كيف اعرف مكان تسرب الماء في الجدار

هل ارتفعت فاتورة الماء الخاصة بمنزلك بشكل غريب على الرغم من أن استهلاكك للمياه لم يتغير؟ هل لديك شكوك حول إمكانية حدوث تسرب للمياه داخل جدار منزلك؟ لا تقلق اليوم سوف تتأكد من حقيقة هذا الأمر، بحيث سنقدم لك مجموعة من الأدلة والعلامات المؤكدة لحدوث التسرب في الجدار، وكذلك سنعرفك على الخطوات التي يجب اتخاذها في حالة تأكدت من حدوث التسربات.

كيف اعرف مكان تسرب الماء في الجدار

كيف اعرف مكان تسرب الماء في الجدار

علامات تسرب المياه في الجدار

هذه مجموعة من علامات تسرب المياه الأكثر شيوعا والتي بمجرد أن تلاحظها في منزلك عليك الإسراع بطلب شخص متخصص لحل هذه المشكلة

  1. لعل أهم علامة على حدوث تسرب المياه داخل الجدار هي تقشر الطلاء الداخلي للحائط أو ظهور بقعة واضحة بإحدى الأماكن أو الجدران.
  2. انتشار رائحة العفن بمكان محدد من البيت هي كذلك واحدة من أهم علامات هذه المشكلة.
  3. ارتفاع فاتورة الماء بشكل ملفت رغم عدم ارتفاع الإستهلاك.
  4. ضعف صبيب المياه بين الحين والآخر أو انقطاعها من علامات التسرب كذلك.
  5. ظهور العفن وارتفاع نسبة الرطوبة داخل المنزل.

كيف اعرف مكان تسرب الماء في الجدار

كانت هذه مجموعة من العلامات الواضحة والمؤكدة لحدوث التسرب داخل الجدران، ولكن في بعض الحالات قد لا تكون هذه المؤشرات كافية للتأكد وفي هذه الحالة قد تحتاج لإجراء بعض فحوصات الصيانة البسيطة بهدف الـتأكد فقط ومن ضمنها.

قياس نسبة الرطوبة بالجدران

يفضل أن تقوم بقياس الرطوبة بالجدار إذا أردت التأكد من حدوث التسربات، وذلك عن طريق استخدام جهاز قياس الرطوبة يمكنك العثور عليه في أحد المتاجر المتخصصة بذلك، سوف يساعدك هذا الجهاز في تحديد مكان التسرب بدقة وسوف يسهل عليك حل المشكلة.

استخدم عداد المياه الخاص بمنزلك

هذه هي أبسط طريقة للتأكد من حدوث تسرب للمياه في بيتك، أولا قم بفتح العداد وتسجيل أرقام الإستهلاك بدقة، ثم قم بايقاف جميع الحنفيات والرشاشات بمنزلك لمدة ثلاث ساعات على الأقل، بعد مرور الوقت الكافي عد وتأكد من العداد، إذا لاحظت أي ارتفاع في أرقام الإستهلاك فهذا دليل واضح ومؤكد لحدوث تسرب مياه في جدران البيت.

كاميرا الأشعة تحت الحمراء

ان لم يتم تحديد العلامات الأكثر وضوحا كالفقاعات طلاء الحائط، توفر كاميرا الأشعة تحت الحمراء حلا مثاليا لاكتشاف تسرب المياه، تستشعر هذه الأداة الحرارة القادمة الحائط ويكشف نطاق الحرارة التي يستشعرها باستخدام ألوان مختلفة، في حالة وجود برودة أو بقع رطوبة يتم إظهارها باللون الأزرق أو الأرجواني.

السباكة الداخلية

اذا لاحظت زيادة في قراءة عداد المياه، فمن المحتمل وجود خلل في السباكة وبالتالي تسرب في مكان ما داخل البيت، تحدث هذه التسريبات عند اهتزاز الأنابيب في بعض الأماكن، يتطلب ذلك اهتماما فوريا خاصة عندما تكون هذه الأنابيب متصلة بالسقف.

المواد الخارجية

إن لم يتم العثور على السبب الجذري داخل بيتك، عليك بتفقد المواد الخارجية، المشكلات الخارجية غالبا ماتكون عبارة عن انسداد للمزاريب أو أنبوب الصرف الصحي، ويمكن أيضا أن تكون مشكلة تلف الأنابيب أو في شبكة توصيل المياه.

عند اكتشافك لحدوث تسرب للمياه يجب غلق جميع محابس المياه، غلق مصادر الكهرباء إن كان التسريب قريب من الأجهزة أو الخيوط الكهربائية، كما يجب الاتصال بشركة الصيانة لتحديد درجة خطورة التسرب وتحديد مكانه ومسبباته، سواء كان التسرب بسبب العزل أو بسبب شبكة الأنابيب والمواسير، طلب مختصين لتحديد طريقة العمل وإصلاح الأضرار، تغيير شبكة توصيل المياه أو الصرف الصحي في حالة تلفها وإن كانت حاجة لذلك.

عن الكاتب