كيفية إزالة الدهان من السيراميك

تعرف على مواد إزالة الدهان من السيراميك الأكثر أماناً

نوصي باستخدام مواد إزالة الدهان من السيراميك وبلاط الأرضيات وغسلها. إذا كان هناك أي آثار طلاء على الأرضية أو البلاط فنحن نوصي باستخدام مواد إزالة الدهان لتنظيف الأرضية أو البلاط وتطبيق مادة مانعة للتسرب وتكرار هذه العملية مرة واحدة في الشهر.

إزالة الدهان من السيراميك

ماهي أفضل الطرق لاستخدام مواد إزالة الدهان من السيراميك؟

بقع الطلاء وقطراته تسبب ذعر لأصحاب البيوت وخوفهم وإزعاجهم بعد الانتهاء من طلاء منزلهم لأن الطلاء الذي يسقط على سطح سيء ​​للغاية لا يمكن إزالته بسهولة، لذلك ربات المنزل تبحثن عن وصفات يمكن أن تساعدهن في إزالة الدهان باستخدام مواد إزالة الدهان.

أولاً يجب علينا أن نعرف ما هو الطلاء؟ يتيح ذلك لنا معرفة المواد المضادة للطلاء الذي يمكننا ربطها بكل سهولة. على الرغم أنه يوجد الكثير من الاحتياطات الكبيرة التي اتخذتها ربة المنزل أثناء طلاء المنزل مثلاً وضع أوراق الجرائد القديمة على الأرض للمساعدة على منعه من تلقي قطرات الدهان. ولكن قطرات الدهان تتساقط من الجريدة وتسقط على السيراميك. الحل الأول الذي يمكن لربات البيوت أن تلجأ إليه عند إزالة الدهانات الخزفية هو الغسيل بالماء والصابون لكنهن مجرد ما ينتهون سيشعرون بخيبة أمل عندما يكتشفن أن الغسيل بالماء والصابون غير فعال بتاتاً ولكن هناك حل فعال يوجد لدينا هو مواد إزالة الدهان بطرق حديثة جيدة مريحة.

قد تفيدك: تنظيف سيراميك الحمام بخطوات بسيطة متبعة

ماهي خطوات استخدام مواد إزالة الدهان من السيراميك؟

اسكب الماء الساخن على السيراميك ثم استخدم سكين المعجون لفرك البقع عن السيراميك ثم استخدم الماء الساخن وسكين المطبخ لإزالة البقع العنيدة والقاسية عن السيراميك. يجب شطف السيراميك وتجفيفه جيدًا قبل وبعد الانتهاء منه. هذه الطريقة بإزالة البقع تتطلب الكثير من الجهد والوقت وقد لا تنجح بشكل فعال مع أنواع البلاط الخشن.

لذلك يوجد هناك طريقة ثانية وهي شراء زيت التربنتين وهي المادة التي يمكنك أن تجدها أو العثور عليها في متاجر الدهانات. يمكن أن يساعدك هذا زيت التربنتين في إزالة الطلاء من السيراميك بسهولة تامة حيث يحتوي هذا الزيت على مواد كيميائية تساعد في إذابة الطلاء والتخلص منه. يتم استعمال الزيت التربنتين كمخفف للطلاء. عندما يتم وضع هذه المادة من الزيت على بقع الطلاء فإنها تجف ولكن ستبقى بقعة بيضاء. بعد فترة من الوقت يتم استعمال سلك نحاسي لعمل ثقوب في الأواني ولكشط الأرضية بسكين معجون وسترى تلك النتيجة السريعة والرائعة والفعالة في إزالة الطلاء من السيراميك ثم بعدها يتم استخدام الماء والصابون لتنظيفه وتجفيفه.

هذه هي أسهل وأفضل الطرق لإزالة الطلاء والبقع العنيدة من السيراميك. يجب عليك اتباع الخطوات السابقة بعناية فائقة وبحذر شديد لإزالة البقع وعدم استخدام مواد غير معروفة قد تسبب تشوهات دائمة وتلاشي للسيراميك.

ماهي الخطوات لإزالة الطلاء من الأثاث والملابس باستخدام مواد إزالة الدهان؟

لقد تحدثنا سابقاً عن إزالة بقع الطلاء من الأسطح الصلبة والمسطحة مثل السيراميك (البلاط). ولكن يوجد أشياء أخرى يمكن أن تتلطخ بالدهانات مثل المفروشات والملابس والعديد من الأشياء في المنزل. قد تختلف إزالة البقع من الملابس والمفروشات بشكل كبير عن إزالتها من الأسطح الصلبة الأخرى. توجد لدينا خطوات نستعملها لإزالة بقع الطلاء من الملابس والمفروشات ومن هذه الخطوات نبدأ بـ:

  • يمكن إزالة الدهان وبقع الطلاء العنيدة من الأثاث أو الملابس عن طريق مادة الأسيتون وهي المادة المعروفة والمخصصة لإزالة طلاء الأظافر لدى النساء وتتمثل هذه التقنية في وضع كمية قليلة من هذه المادة على البقعة ثم فركها جيداً بإسفنجة أو قطعة قماش وبعدها غسل القطعة مع الماء الساخن.
  • يوجد لدينا أيضاً مادة أخرى أقوى وأكثر فعالية من الأسيتون هي البنزين تستخدم مواد إزالة الدهان. هناك العديد من الأشياء والأفكار التي يمكن القيام بها لإزالة الطلاء والبقع الداكنة من ملابسنا. هناك العديد من أنواع الدهانات حيث يختلف كل نوع من الدهان عن الآخر ولكل نوع من أنواع الطلاء له طريقة علاج محددة وخاصة حتى تتخلص منه بالكامل. من الأفضل والأسهل لنا هو إزالة الطلاء عن\ما يكون مبللا وقبل أن يجف حيث أن طريقة إزالة البقعة من الملابس وهي مبللة أسهل بكثير من إزالتها وهي جافة. خاصة طلاء اللاتكس والطلاء الزيتي  لأنه إذا جف فقد تحتاج إلى شراء منتج خاص لإزالة الطلاء من الملابس.

 سنتحدث عن طرق كثيرة لإزالة الطلاء العادي والزيتي واللاتكس: 

أولا، قبل البدء في إزالة الطلاء يجب علينا  إجراء اختبار صغير على مساحة صغيرة من المكان مخفي من قطعة الملابس قبل أن نبدأ التنظيف بالكامل فإن هذه العملية لا تتلف لون القطعة.

  1. نستخدم ملعقة معدنية على سبيل المثال لنتخلص من أكبر قدر ممكن من الطلاء من سطح الفستان.
  2. نقوم بوضع القطن مع بعض الكحول، وبعدها نقوم بترطيب المنطقة المتسخة.
  3. نستخدم فرشاة مناسبة من الممكن فرشاة أسنان ونقوم  بفرك بلطف مكان الطلاء وبقع الدهان العميقة لذلك نحن نحاول إزالة الطلاء دون الإضرار قطعة الملابس ومن ثم غسل اللباس جيدا بالماء الدافئ.
  4. إذا لم تختفي بقعة الطلاء في المحاولة الأولى فإننا نكرر العملية بجميع خطواتها باستخدام الكحول بدلا من مزيل طلاء الأظافر أو مثبت الشعر (سبيرتو).
  5. ثم نقوم بفرك قطعة الملابس بالفرشاة جيداً وبعدها نغسلها بالماء الفاتر. ويمكن أيضا أن تغسل قطعة الملابس بالماء ومسحوق الغسيل.
  6. نقوم بنشر الملابس في الهواء الطلق لتجف بشكل كامل من وضعها في المجفف. إذا لم تنشف قطعة الملابس بالهواء فإننا ننشرها أولا لفترة قصيرة في الهواء ومن ثم نضعها في المجفف. لنتخلص من بقع الطلاء اللاتكس: وهذا ما يسمى طلاء الاكريليك.

وللتخلص من هذا الطلاء العالق على ملابسك يمكنك اتباع هذه الملاحظات باستخدام مواد إزالة الدهان وهي كما يلي:

حاول إزالة آثار الطلاء الرطب من قطعة الملابس باستخدام سكين أو شيئ حاد. يجب استخدام شريط لاصق إذا كان الطلاء جافا حيث نطبق الشريط على بقعة الطلاء الجافة وتنزيلها بسرعة بهذه الحالة نحن قمنا بالتخلص من القليل من الطلاء بعد ذلك نغسل مكان الطلاء بالماء لإزالة بقايا الطلاء.

يجب علينا أيضاً أن نقوم بفرك قطعة الملابس أثناء الغسيل، ومن الأفضل عند الغسيل أن نقوم بالبدء في غسل الجزء الداخلي من قطعة الملابس ثم الجزء الخارجي. ثم نضع مسحوق التنظيف على الفور ويمكنك أيضاً صنع منظف في المنزل حيث نضع القليل من سائل غسيل الصحون مع كمية من سائل غسيل اليدين وتخلطها سوياً ثم نضع هذا الخليط على بقعة الطلاء باستخدام إسفنجة. يجب عليك تغطية البقعة جيدا بهذا الخليط وأن تتركها لمدة دقيقة تقريبا أو مدة من الوقت ثم نزيل هذا الخليط عن طريق شطفه بالماء الفاتر. إن لم تتخلص من البقعة يجب عليك تكرار هذه العملية أكثر من مرة حتى تختفي البقعة بشكل تام. يمكنك أيضا استخدام مثبت الشعر إذا وجد حيث يتم تطبيقه على بقعة الطلاء الجافة. ويجب عليك فركها جيدا ثم تقوم بشطفها بالماء وتكرار هذه العملية حتى تختفي البقعة تماماً.

أخيراً يجيب علينا أن نغسل قطعة الملابس كما نفعل في المعتاد هذا للتأكد من اختفاء البقعة بشكل تام ثم نقوم بتجفيف القطعة في المجفف.

تكلمنا في هذه المقالة عن مواد إزالة الدهان من السيراميك وقطع القماش والملابس، لأي مساعدة أو استفسار يمكنكم التواصل معنا للحصول على الاستشارة المجانية.

عن الكاتب