الخشب الالماني مميزاته وعيوبه

تتعدد أنواع الأخشاب الداخلة في صناعة أثاث المنزل والمكاتب والمؤسسات، لكن هل فكرت يومًا ما هي أفضل أنواع الأخشاب التي تدوم طويلاً ولا تتأثر بالعوامل الجوية التي تؤثر مباشرةً على خشب الأثاثات والديكورات فتغير لونه أو خواصه ومظهره الخارجية! تظل الأخشاب الألمانية وتحديدًا خشب الزان الذي يتميز بالقوة التي يصعب أن تجدها في الكثير من أنواع الأخشاب المشابهة، خاصةً الداخلة في صناعة الأثاث الراقي، وستتعرف معنا الآن على الخشب الألماني مميزاته وعيوبه وأنواعه الأكثر شيوعًا في مجال صناعة الأثاث.

الخشب الالماني

الخشب الالماني

ما هو خشب الزان الألماني

إذا كنت تؤسس  منزلك الجديد وتتساءل عن الخشب الألماني مميزاته وعيوبه فيجدر بك أن تتعرف على هذا النوع الفريد والقوي الأخشاب الألمانية الذي يأتي من واحدة من أشجار الغابات الباردة والاستوائية في بعض الدول الأوروبية وأمريكا والعديد من دول آسيا.

لكن جودة الخشب تتوقف على المكان الذي تنمو فيه الأشجار؛ فتجد أشجار الزان في أوروبا وتحديدًا ألمانيا يأتي بجودة عالية مقارنةً بأخشاب أشجار المناطق الاستوائية شديدة الحرارة.

ولأن منطقتنا العربية لا يصلح طقسها الجاف لنمو هذا النوع من الأشجار، نستودره من ألمانيا وعدد من دول أوروبا، ويحمل هذا النوع من الأخشاب لون أحمر متميز؛ ناتج عن  لون عُصارة الشجرة المعمرة كثيفة الأوراق، فعُمر الشجرة الواحدة قد يمتد لأكثر من 100 عام، بملمس ناعم ورائحة مميزة ونفاذة.

مميزات الخشب الزان الألماني

  • الخشب الأطول عمرًا ولا يتلف أو يتأثر بالتغيرات الجوية؛ لقوة أليافه وكثافتها عن الأنواع الأخرى.
  • يتمتع بلون جذاب لا يحتاج إلى دهان اللاكيه، فيكفي أن تضع عليه طبقة من الدهان الشفاف أو الورنيش لإبراز لونه أكثر.
  • مظهره جذاب طوال الوقت فلا تلتصق بها الأتربة أو الغبار، فيسهل عليك تنظيفه وتلميعه، ولا يمتص المياه.
  • يتحمل أوزان تتفوق على جميع أنواع الخشب الأخرى.
  • يدخل في صناعة النوافذ والأبواب وصناديق حفظ بعض المنتجات والمواد المعدنية؛ لأنه لا يمتص الماء.
  • سهولة تطويعه وتشكيله بالطريقة التي تناسبك لتصنع أجمل الديكورات والأثاثات المنزلية والمكتبية.

عيوب الخشب الألماني

  • ارتفاع ثمنه مقارنةً بأنواع الأخشاب الأخرى، خاصةً الأنواع الداخلة في صناعة الأثاث لأن تكلفة الأثاث تكون مرتفعة للغاية.
  • الحصول على كميات كبيرة من هذه الأخشاب صعب لأنه لا يأتي إلا من الأشجار المعمرة التي تُحرم القوانين الدولية قطعها.
  • ثقيل الوزن وقابل للاحتراق.
  • التعامل مع أثاث مصنوع بالكامل من أخشاب الزان قد يصعب حمله ونقله وترتيبه، بسببه كثافته العالية.
  • لا يقاوم الرطوبة العالية.

أنواع أخرى للخشب الألماني

بعد أن تعرفت على الخشب الألماني مميزاته وعيوبه، فنقدم لك أبرز أنواع الخشب الألماني الأخرى المتاحة في الأسواق العالمية خلال هذه الفترة، فلا تنتج ألمانيا أخشاب الزان المقاومة للماء فقط، ولكنها تنتج أنواعًا أخرى تأتي في المرتبة الثانية بعد أخشاب الزان.

خشب MDF

تنتجه شركة  Krono Span بكميات كبيرة، ويأتي عادةً بمقاسات 280×207 ويتميز بالكثافة المرتفعة التي تقترب من كثافة أخشاب الزان، كما أنه يقاوم الحشرات والحرارة المرتفعة والخدوش، وقد حصل على شهادات الجودة العالمية، وهو المثالي لغرف النوم للمزيد من التفاصيل راجع مقال انواع خشب mdf ومميزاته وعيوبه.

خشب البابوخا الألماني (البوليمار)

وهو النوع الأكثر تطورًا في عالم الأخشاب الألمانية، وتم تصنيعه من قشور خشب الزان الألماني بكثافة عالية وكبسها حراريًا في أشكال متوازية أو متعامدة بأطوال ومقاسات تتعدى الـ18 متر، وهذا النوع من الأخشاب مثالي للاستخدام الخارجي والسلالم والأرضيات والديكورات الداخلية أيضًا.

أسئلة شائعة

ما هو الخشب اللين الالماني؟

هو نوع الأخشاب التي نحصل عليها حصرًا من الأشجار التي تُزرع في ألمانيا، وتُعرف هذه النوعية من الأخشاب الألمانية باللون الفاتح والحبيبات شديدة النعومة.

ما هي افضل انواع الخشب لغرف النوم؟

خشب الزان الألماني هو الأفضل لتميزه بالقوة والتماسك والصلبة، ويسهل تشكيله أو دهانه بكافة درجات الألوان التي تختارها.

عن الكاتب